Actualités

اليوم العالمي للماء 22 مارس 2021
شارك الديوان الوطني للتطهير في اليوم العالمي للماء الذي احتفل به قطاع الموارد المائية يوم الاثنين 22 مارس 2021 تحت شعار "تثمين و اقتصاد الماء "، في منتزه الصابلات بالجزائر.
و قد تخللت هذه التظاهرة برامج و أنشطة توعوية موجهة للزوار تهدف في مجملها إلى تحسيس المواطن بمسالة الماء و ترشيد سلوكه فيما يخص إستهلاك هذه المادة الحيوية.
حيث افتتح وزير الموارد المائية هذه التظاهرة رفقة والي ولاية الجزائر ووفد من المسؤولين لمختلف القطاعات.
للمساهمة في شعار التظاهرة، سلط الديوان الضوء على التزامه بعملية تثمين المنتجات الثانوية لمحطات معالجة مياه الصرف الصحي، أي المياه المعالجة والحمأة، ودورها في الحفاظ على الموارد الطبيعية.
أثناء زيارة الوزير لمعرض الديوان تم تقديم عرض من طرف رفيقة خشبة مسؤولة قسم إعادة استعمال المياه و عرض عن حدائق المعالجة الطبيعية لمياه الصرف من طرف السيد أورحمون مسؤول قسم محطات معالجة المياه بالإضافة إلى ذلك تم عرض عن مشروع تركيب نظام الإدارة عن بعد في ورقلة قدمه كل من السيد يخلف عز الدين و ممثلي مؤسسة SOGERWIT.
كما شارك الديوان في يرنامج المحاظرات التي تم القائها و ذلك بتقديم محاضرتين تمحورتا حول موضوع : "إنتاج وقود الديزل الحيوي من الجيل الثالث من المياه المعالجة في محطات التطهير"، قدمت من طرف الأنسة بن علي مريم ممثلة عن الديوان و السيد حميتوش أضياء الدين ممثل عن مؤسسة مركز البحث العلمي والتقني في التحليل الفيزيائي الكيميائي (CRAPC).
و ألقيت محاضرة أخرى تحت عنوان : مشروع تركيب منصة سماد للحمأة من محطات معالجة مياه الصرف الصحي لمشروع الشراكة بين الوكالة الوطنية للنفايات و الديوان .
و قد شارك الديوان في هذه التظاهرة عبر كل مناطقه و وحداته على المستوى الوطني.